Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة بعنوان جنوب الشرقية مستقبلاً زاهراً تحدث فيها الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد بن سعيد الهاشمي
Admin
  • 01-03-2022

فعاليات ثقافية لضيف الشرف
#جليس: ضمن الفعاليات الثقافية لمحافظة جنوب الشرقية ضيف شرف #معرض_ مسقط_الدولي_ للكتاب أقيمت مساء اليوم بقاعة أحمد بن ماجد بالمعرض محاضرة بعنوان جنوب الشرقية مستقبلاً زاهراً تحدث فيها الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد بن سعيد الهاشمي
استاذ التاريخ أدارتها الدكتورة بدرية بنت علي الشعيبية.
تحدث في المحاضرة الدكتور الهاشمي عن كتابة
((ماض باهر ومستقبل زاهر))، قال
إن هذا الكتاب يضم أهم المعلومات والمنجزات في محافظة جنوب الشرقية. التي تشتمل على خمس ولايات، تختلف كل ولاية عن الأخرى من حيث المساحة وعدد السكان، وتتنوع في البيئات من شواطئ ورمال، وجبال؛ لهذا فإن هذه البيئات تتنوع فيها الحياة الطبيعية.
وتطرق إلى ذكر المحميات الطبيعية الموجودة في الولاية وهي ثلاث محميات طبيعية؛ محمية السليل، ومحمية حبل قهوان، ومحمية السلاحف.
وقال: لم نعتمد في هذا الكتاب التعمق في معلومات، وتجنبنا فيه الأحداث التاريخة التي يخلقها الإنسان، ولا الآثار المكتشفة، ولا العمارة الخالد، إلا بالقدر الذي يعطي ملامح عامة يلم بها القارئ .. مضيفاً أما الاستقصاء فإن صفحات الكتب قد بينته في بعض الجوانب واغضت الطرف في جوانب أخرى، وبلا شك هناك معلومات كثيرة شحت بها المصادر والمراجع.
وأوضح إن تاريخ المحافظة عظيم، تحكيه الإنجازات المتواترة، والاكتشافات الأثرية ودور المواطنون في صنع هذه الإنجازات على المستويين الداخلي والخارجي.
وذكر أن المحافظة وأهلها في صفحات التاريخ لا يحجبه حاجب، وعلاقتها بالسلطة السياسية سواء في صحار أو الرستاق أو نزوى أو مسقط علاقة يسؤدها الأمن والسلام وطاعة ولي الأمر، وعرف أهلها البحار، فأبحروا فيه تجارا وسفراء إلى بلدان المحيط الهندي، ووصلت سفنهم إلى الصين واليابان وطافوا حول افريقيا ووصلوا القارات الأمريكية.
ويسكن المحافظة القبائل العربية العمانية وغيرهم مثل: قبائل الجنبية، وقبائل بني بوعلي، وقبائل بني بو حسن، وقبائل الهشم وبني راسب، وبني جابر والمشارفة والبلوش، وغيرهم. ونظمت القبائل الحياة في معاقلها من بناء الحصون والقلاع والحارات، وحفروا الافلاج ونظموا استخدامه، وتقسيم بادته على المزروعات ودرسوا علم الفلك وعرفوا مطالع النجوم والكواكب ودوران الفصول السنوية.
وذكر الأستاذ الدكتور سعيد الهاشمي أن هذا الكتاب يحتوي هذا على سبعة فصول، حيث تناول الفصل الأول موقع المحافظة وسكانها، وطرق التواصل فيما بينها والمحافظات المجاورة لها، فضلا عن أهمية موانيها البحرية. وركز الباب الثاني على الحياة السياسية من حيث التقسيمات الإدارية للمحافظة، ومساهمة المواطنين في مجلسي الشورى والبلدي، والجهود التي يتناولها المجلس البلدي في تطوير الولايات. وخصص الفصل الثالث للحياة الاقتصادية في المحافظ من حيث أهمية الأسواق والموانئ والطاقة والثروة السمكية والزراعية والحيوانية، والحرف التقليدية. وكشف الفصل الرابع عن عناصر الحياة الاجتماعية؛ حيث تطرق إلى الأندية، وجمعيات المرأة العمانية، والسبل والمجلس الاجتماعية، وفرق الفنون الشعبية، ثم مسابقات وتربية الهجن والخيول. وتطرق الفصل الخامس للحياة الثقافية كمدارس والمساجد، والعلماء والفقها، ثم الأدباء من أجل اكتساب المعرفة. ووضح الفصل السادس المحميات الطبيعية في المحافظة التي بل شك تحافظ على الكائنات الحية، ولكونها عنصرا من عناصر السياحة للمحافظ. وختم الكتاب بالفصل السابع الذي تناول العمارة قديما وحديثا في المحافظة التي شمل القلاع والحصون والابراج والحارات والأثار المكتشفة، ثم الأفلاج.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now