Please Wait...

أخبار المعرض

علمني كيف أصنع ورقاً ضمن الورش الفنية للمعرض
Admin
  • 01-03-2022

علمني كيف أصنع ورقاً ضمن الورش الفنية للمعرض
#جليس: أقيمت مساء اليوم في قاعة العوتبي #بمعرض مسقط الدولي للكتاب ورشة علمني كيف أصنع الورق قدمها الدكتور خالد الخروصي حيث تأتي ضمن الفعاليات الثقافية للجنة المبادرات المجتمعيّة.
تهدف الورشة إلى تعريف الحاضرين بأهمية الورق التاريخية في نقل المعرفة من جيلٍ إلى آخر، و تعريفهم أيضاً بتاريخ صناعة الورق قديماً.
تطرق الدكتور خالد إلى ومضات تاريخية للحضارات القديمة مثل حضارة بلاد الرافدين ، والسومريّون ، والصينين ، و الرومان. الدكتور خالد تحدث أيضاً بإستفاضة عن المواد المستخدمة للكتابة قديماً في عدة حضارات مثل: بذور القطن ، رقوق جلود الحيوانات المدبوغة، لُحاء شجر الموز ، الحرير، ليف النخيل ساق البامبو و الكتّان.. مدللا عليها بنماذج حية عرضها في الورشة.
وقال الدكتور خالد أن صناعة الورق بالصين قديماً كانت تعتمد على تجميع كل المواد و الخامات البالية مثل الحبال و الملابس القديمة عن طريق حكّها بالجير و يُضاف لها الملح الصخري لإكسابها المرونة، ومن ثم تُخرّس في الماء طوال الليل، تُنشح صباحاً على ضوء الشمس و يواصلون بهذه المراحل على مدار 6 أيام لإكسابها اللون الأبيض.
حالياً يتم إعتماد صناعة الورق بالطريقة التقليدية و بإستخدام مواد عضوية تتمثل كالآتي: 25% مادة الكتّان ، و 57% مادة بذور القطن ، مع القهوة لإعطاءها اللون البني. و كانوا يستخدمون ريش الهدهد لتبخير الورق كنوع من التعقيم وللحفاظ عليها فترة أطول.
الجدير بالذكر أن الدكتور خالد الخروصي هو صاحب مؤسسة بيت الترميم. تم إشهارها من قِبل وزارة التنمية الإجتماعية عام 2016. و فاز بيت الترميم بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2018 ، و جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي لعام 2011
مؤسسة بيت الترميم تحتوي على عدة أقسام منها: قسم معرض آفات الورق ، قسم مُتلفات الورق ، قسم مراحل العمل الست.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now