Please Wait...

أخبار المعرض

تدشين كتاب تاريخ عمارة المصارف العمانية للمهندس علي اللواتي
Admin
  • 26-02-2022

تدشين كتاب تاريخ عمارة المصارف العمانية للمهندس علي اللواتي
# جليس : تحت رعاية معالي الدكتور/ خلفان بن سعيد الشعيلي الموقر وزير الإسكان والتخطيط العمراني تم بجناح الاستراتيجية العمرانية #بمعرض مسقط الدولي السادس والعشرين للكتاب توقيع إصدار (تاريخ عمارة المصارف العمانية) للمهندس المعماري/ علي بن جعفر اللواتي.
الكتاب ضمن إصدارات سلسلة نزوى 2021 طبع بوزارة الاعلام وهو يأخذ القارئ في رحلة معمارية عبر المباني المالية بمدينة مسقط تحكي قصة تطور هوية المشهد العمراني للسلطنة خلال الأعوام من 1948 وحتى 2018 ابتداءا من البنك البريطاني للشرق الأوسط كأول بنك تجاري حديث في عمان وحتى نشأة سلطة نقد مسقط التي تلاها البنك المركزي العماني الحجر الأساس للنظام المصرفي في البلاد.
ومع تنظيم القطاع ظهرت مجموعة من البنوك الأجنبية والعربية والمحلية التي أضافت على المشهد المعماري كمبنى البنك العربي من تصميم المعماري معاذ الآلوسي ويقابه مبنى البنك العثماني (بنك جراند ليز) من تصميم المعماري جون هاريز البريطاني، وبعدها تم سن مجموعة من القوانين المنظمة للهوية البصرية للعمارة العمانية من خلال اللون الرملي والقوس وبعض العناصر من العمارة الدفاعية للقلاع المكعبة الشكل والتي كانت سمة للمباني الرسمية في حقبة التسعينات. ومع بداية الألفية الثالثة ومواكبة للتوجهات والطرز المعمارية الدولية ظهر مبنى بنك مسقط بمرتفعات المطار ومبنى البنك الأهلي ومبنى الوطني العماني لرسم لغة معمارية جديدة تعبر عن الهوية العمانية بطريقة مبتكرة ومبدعة دون النسخ المباشر والشكلي من التراث.
المؤلف علي بن جعفر اللواتي هو مهندس معماري واعلامي يعد ويقدم برامج إذاعية ثقافية تخصصية بالعمارة عبر أثير إذاعة سلطنة عمان وهو نائب رئيس جمعية المهندسين العمانية للفترة الثامنة وحاصل على جائزة محمد مكية للعمارة في العام 2020.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now