Please Wait...

أخبار المعرض

علمني كيف أصنع حبرا
Admin
  • 24-02-2022

علمني كيف أصنع حبرا
#جليس : أقيمت ظهراليوم ورشة بعنوان علمني كيف أصنع حبرا وذلك ضمن فعاليات لجنة المبادرات المجتمعية #بمعرض_مسقط_الدولي_للكتاب بقاعة العوتبي وذلك بمركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات.
تحدث خالد الخروصي عن المخطوطات عامة والمخطوطات العمانية وكيفية المحافظة عليها من العوامل الطبيعية كالحرارة والرطوبة بدرجات معينة مع عدم تعرضها للإضاءات الباردة والحفاظ عليها في أماكن معتمة حتى تبقى لوقت أطول.
وبعض أنواع الزخرفة على المخطوطات العمانية وغيرها بأعتبارها كانت عنوانا للمخطوطات التي ترسم في مقدمتها والتي تعبرعن هوية المخطوطة مقدمة الصفحة حيث كانت عمان من الأمم التي كانت لها زخرفة تميز مطبوعاتها الامر الذي يدل اهتمامها بالعلم والثقافة واهتمامها بالمتون والكتابات، وتطرق الى ذكر الادوات التي كانت تستخدم في كتابة المخطوطات كالاحبار المتنوعة والمداد بأنوعه الحجري الذي كانت معظم المخطوطات العمانية مكتوبة به والمداد الحجري كان يستخرج من فلزات ومعادن من جبال الحجر حيث كان لكل مداد خصاىص ومميزات.
وأشار إلى أن الانسان في عمان كان على تواصل مع الحضارات الاخرى الشرقية والغربيه منها الامر الذي سهل عليه استيراد ادزات المداد والاحبار والاوراق كما اتقن فن صناعة الورق.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now