Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة فكرية بعنوان فلسفة السؤال قدمها الأستاذ الدكتور أحمد نسيم برقاوي
Admin
  • 02-03-2022

فلسفة السؤال
#جليس: أقيمت في قاعة أحمد بن ماجد محاضرة فكرية بعنوان فلسفة السؤال قدمها الأستاذ الدكتور أحمد نسيم برقاوي من فلسطين وأدارها الدكتوررضا مهدي وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب
بدأت المحاضرة بتوضيح ماهية السؤال، فاصطلاحًا في العربية تعني استخدام أداة من أدوات الاستفهام أي محاولة في الفهم والتفسير، أما فلسفيًّا فيجب أن ينطوي السؤال على إجابة تمكننا على الفهم وأن ينطوي على إمكانية إجابة واقعية، غير أن ماهية السؤال قد تدخل عليها روحًا خبيثة تغير السؤال المنطوي على إجابة واقعية إلى سؤال زائف. كما وضح الأستاذ الدكتور أن هناك مستويين للسؤال: مستوى السؤال البسيط وهي الأسئلة التي تكون غالبًا في الأمور الحياتية البسيطة واليومية، ومستوى السؤال الكلَي المجرد ويحتاج إلى أمرين: عقل يفكر وموضوع للتفكير.
كما تطرقت المحاضرة إلى أن هناك أعداء للسؤال، فكل سلطة معرفية وسياسية واجتماعية لا ترغب أن تتزحزح أو تتأثر فتحارب السؤال الفلسفي. والسؤال في حد ذاته هو تعبير عن الحرية وتحرر من الإجابات المعدة سلفًا من ثقافة الاستجواب أو ما أسماها باستبداد المعرفة بوصفها معرفة زائفة. وأكد المحاضر أنه لا بد أن نستعيد قدرتنا على التساؤل والتحرر من فكرة أن الفلسفة تخدش الوعي اللاهوتي وذكر مثالًا على ما يصنعه التعصب ضد الفلسفة ما وقع على ابن رشد حين طرد لأنه فيلسوف. وأضاف أن الفلسفة هي علم التفكير، والسؤال الفلسفي هو السؤال الأعمق في الفكرة وهو انتقال من الكينونة الكلية إلى الواقعي أي الانتقال من الحقائق الكلية إلى الحقائق الجزئية.
ناقشت المحاضرة كذلك أدوات التفكير والعلاقة بين السؤال بصفته الفلسفية وكل ما هو مألوف ومكرر ومعهود، وأن السؤال هو ثمرة الدهشة وروحه هي الاعتراف وأن لا نهضة ولا حضارة ولا تقدُّم ولا سعادة دون سؤال.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now