Please Wait...

أخبار المعرض

المرأة العمانية في المشهد الثقافي
Admin
  • 02-03-2022

المرأة العمانية في المشهد الثقافي
#جليس : نضم جناح محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب جلسة حوارية بعنوان المرأة في المشهد الثقافي بمحافظة جنوب الشرقية ، وذلك في قاعة الفراهيدي تحت رعاية السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية .المديرة العامة للتنمية الاسرية بوزارة التنمية الاجتماعية.
استضافت الجلسة كل من يسرى الغيلاني رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية صور ، وجوخه العريمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية مصيره ، ووفاء الحنشيه عضو في جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بو حسن ، ومريم الهاشمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية الكامل والوافي ، سالمه الفارسية رئيسة فرع جمعية المرأة العمانية بنيابة طيوي بولاية صور .
البداية كانت مع رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية صور التي تحدثت عن المرأة في الصالونات الثقافية وقالت ان الصالونات الثقافية قد وجدت قديما واستشهدت بمجلس الولادة بنت المستكفي الادبي ومي زيادة في العصر الحديث ، مضيفة أنه لا يمكن القول بالجزم ان هناك فقرا في الصالونات النسائية الأدبية فهي موجودة وان لم تكن بصورة الصالون الادبي المتعرف عليه فنحن نجدها في حواراتنا وجلساتنا ومنتدياتنا .
وفي محور دور الجمعيات في قضايا المرأة قالت رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية مصيره ان الجمعيات تقوم بدور كبير في القضايا التي تخص المرأة وتقوم بعدة مناشط وفعاليات تهدف إلى معالجة القضايا المجتمعية ، وأضافت بالقول ان المرأة العمانية تمتاز بدرجة كبيرة من الوعي تؤهلها للعب أدوار فاعلة في المجتمع.
أما وفاء الحنشية عضو جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بو حسن فقد تحدثت عن الموروثات الشعبية والحكايات التقليدية وقالت ان الأجيال السابقة تربت على موروث الحكايات التي كانت الأمهات وكبار السن ترويها وتغنيها ، وأشارت أن من بين التحديات التي تواجه هذا الموروث تغير أساليب الحياه ودخول عالم الانترنت في كل مجالات الانسان ،واصبح لوسائل التواصل الاجتماعي استخدام واسع ، ولذا لا بد من الحفاظ على هذا الموروث وذلك بتحوير الحكاية الشعبية بشكل يلاءم الوقاع الحالي لتقديمها للأجيال.
أما مريم الهاشمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية الكامل والوافي فقد تحدثت عن تجربة جمعية المرأة العمانية في الولاية عن تمكين المرأة اقتصادية وقالت إن الجمعية منذ وقت سابق قامت بعمل ورش عمل ودورات لتمكين المرأة اقتصاديا فبدأت بحصر احتياجات الولاية ، ثم متابعة انتاج هذه الصناعات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق وتشكيل فرق عمل والمشاركة في المعارض .
في حين تحدثت سالمة الفارسية عن محور الثقافة البرلمانية لدى المرأة العمانية ، وقدمت شرحا تاريخيا عن مشاركة المرأة برلمانيا في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص ، وقالت أن المرأة في عُمان مشاركة جنبا إلى جنب مع الرجل ونجدها في مختلف المناصب والمحافل.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now