Please Wait...

أخبار المعرض

جلسة حوارية في كتاب النخلة
Admin
  • 02-03-2022

جلسة حوارية في كتاب النخلة
#جليس: أقيمت بجناح وزارة الثقافة والرياضة والشباب صباح اليوم جلسة نقاشية بعنوان قراءة في كتاب النخلة في الموروث الثقافي العماني وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب ، قام بتقديم الجلسة يونس النعماني وأحمد العزيزي واستضافا فيها الدكتور مسعود بن سعيد الحضرمي.
تكلم الدكتور مسعود الحضرمي في بداية الجلسة عن ارتباط النخلة بالروايات الشفهية وهي ما قامت عليه الدراسة لاصدار الكتاب، حيث أنه تم جمع المعلومات من خلال اللقاء بالرواة من كبار السن بمختلف مناطق السلطنة وتوثيقها صوتيًا ومرئيًا. وأضاف أن هناك بعض التحديات التي واجهت المشروع كان في مقدمتها تحديد المحافظات التي سيشملها المشروع لاختيار العينة، وقد وقع الاختيار على ست محافظات وهي محافظتي شمال وجنوب الشرقية ومحافظة الداخلية والظاهرة ومحافظتي شمال وجنوب الباطنة وذلك لوجود عدد كبير من المحاصيل في هذه المناطق إضافة للعدد الكبير من الرواة والحرفيين فيها.
تحدث بعدها عن مراحل إنجاز مشروع الكتاب وهي أربع تلخصت في تحديد المناطق وجمع أسماء الرواة والحرفيين ووضع خطة لمقابلتهم لجمع البيانات وتوثيق المعلومات والبيانات وتحليلها وأخيرًا نشر الدراسة عن طريق وزارة الثقافة والرياضة والشباب في مجلدين.
تكلم بعدها الدكتور مسعود عن محتويات المجلدين كلٌّ على حدة، حيث احتوى المجلد الأول على عددة أبواب منها: النخلة في الحضارات القديمة والأديان السماوية، وموضوع التوزيع الجغرافي للنخيل في السلطنة والأصناف المتوفرة بها، والصناعات التي تعتمد عليها وجهود السلطنة في نشر منتجات النخلة في السلطنة؛ في حين تضمن المجلد الثاني على الأمثال والأساطير الشعبية التي تناولت النخلة كرمز، إضافة إلى عدد كبير من الألعاب الشعبية كما تضمن توصيات لإبراز الموروث الثقافي المرتبط بالأغاني والأشعار التقليدية التي كانت تؤدى في مواسم النخلة المختلفة كموسم التنبيت "التلقيح" وموسم الجداد " الحصاد"، ثم أضاف أنه ينبغي الاهتمام بهذا الاقتصاد البنفسجي القائم على هذا الموروث الثقافي.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now