Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة في الاقتصاد الأزرق المقومات والاسهامات
Admin
  • 01-03-2022

محاضرة في الاقتصاد الأزرق المقومات والاسهامات
#جليس: قدم الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي أستاذ الجغرافيا محاضرة بعنوان "مبادرات سلطنة عُمان نحو الاقتصاد الأزرق محافظة جنوب الشرقية انموذجا" اذلك مساء اليوم في قاعة الفراهيدي ضمن فعاليات المحافظة ضيف شرف معرض_مسقط_الدولي_للكتاب.
هدفت المحاضرة إلى التعريف بالاقتصاد الأزرق ومساهمته في تنويع مصادر الدخل وما تمتاز به سلطنة عُمان من مقومات طبيعية يمكن استغلالها واستثمارها .
وقال الحتروشي أن الاقتصاد الأزرق يعني الاستخدام المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها وهي المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، وذلك بغية تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش وخلق فرص العمل، مع ضمان احترام البيئة والقيم الثقافية والتنوع البيولوجي، ويقدم نموذج تنمية أقل اعتمادا على الكربون (طاقة نظيفة). اذن هو نوع من الاقتصاد القديم ولكن برؤية جديدة
وقد ظهر مصطلح الاقتصاد الأزرق في عام 2012 وصاغه لأول مرة رجل الاقتصاد البلجيكي غونتر باولي .
وعن الاقتصاد الأزرق في سلطنة عُمان قال الحتروشي السلطنة تمتلك سواحل بطول 3165 كيلو مترًا وتمتد هذه السواحل على بحار مفتوحة على شبكة طرق التجارة العالمية، وغنية بثروات طبيعية مثل النفط والمعادن والثروة السمكية وغيرها من الثروات مما يجعلها مهيأة للتعمق أكثر في عالم الاقتصاد الأزرق ، كما تمتلك السلطنة العديد من الجزر والشواطئ الخلابة التي لا بد من البحث أكثر عن طرق الاستفادة منها ، مضيفا أن من الفرص التي يتحها الاقتصاد الأزرق الإسهام في دعم الاستدامة الاقتصادية والاستثمار في مشاريع حيوية كالاستزراع السمكي والنقل البحري والتنقيب عن النفط والمعادن،والاستثمار في ابتكارات وبحوث علمية تدعم الاقتصاد الأزرق والسياحة البحرية والساحلية واستدامة الصيد السمكي وتحلية المياه وتربية الأحياء المائية والشحن البحري ومشاريع الأمن الغذائي.
ومن أمثلة الأنشطة الاقتصادية والمبادرات المرتبطة بالماء والبحر (الاقتصاد الأزرق) والتي يمكن الاستثمار فيها بمحافظة جنوب الشرقية هي الصناعات البحرية ، الاستزراع السمكي والصيد ، واللوجستيات البحرية والصناعات الداعمة ، والموانئ والنقل البحري ، والطاقات المتجددة وإنتاج المياه من المحيطات.
وأكد الحتروشي في ختام محاضرته من ان الاقتصاد الأزرق مجال واعد للاستثمار مع انخفاض أسعار النفط وتقلبات أسواق المال العالمية وهو مجال يقدم فرصا استثمارية عيده ، وتمتلك السلطنة الكثير من المقومات التي تؤهلها للريادة في مجال الاقتصاد الأزرق ويجعلها وجهة عالمية في مجال هذا الاقتصاد .

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now