Please Wait...

أخبار المعرض

قاعة الفراهيدي تستضيف أحمد بن ماجد اسد البحار العماني في معرض مسقط الدولي للكتاب
Admin
  • 01-03-2022

قاعة الفراهيدي تستضيف أحمد بن ماجد اسد البحار العماني في معرض مسقط الدولي للكتاب
#جليس: استضافت قاعد الفراهيدي مساء اليوم في #_معرض_مسقط_الدولي_للكتاب جلسة حوارية احتفائية بمناسبة ادراج الملاح العماني احمد بن ماجد في برنامج اليونسكو للشخصيات المؤثرة عالمياً ، وذلك تحت رعاية سعادة السيد سالم بن سعيد البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة وبحضور عدد من أصحاب السعادة المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة والاكاديمين ، وبتنظيم من وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم
تحدث في الجلسة الحوارية كل من الدكتور حمد النوفلي مدير قطاع الثقافة ، والدكتورة هدى الدايرية من اللجنة الوطنية ، والدكتور سعيد الهاشمي أستاذ التاريخ ، والشيخ حمود الغيلاني متخصص في علوم البحار.
في بداية الجلسة القت آمنة البلوشي أمينة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم كلمة هنأت فيها الحضور بمناسبة ادراج الملاح العماني احمد بن ماجد في برنامج اليونسكو للشخصيات المؤثرة إعلاميا ، وقالت نحتفي اليوم بأسد البحار الرمز الوطني الخالد والشخصية الرائدة ، الذي ترك اكثر من 40 كتابا ومنظومة تستفيد منها البشرية ، وترك رصيدا معرفيا لعلم البحار تزخر بها المكتبات العالمية ، مضيفة بقولها إن ادراج الملاح احمد بن ماجد يعكس الدور العظيم في اكتاشف البحار وأن اهتمام عُمان بهذه الشخصيات يعزز جهود السلطنة مع منظمة اليونسكو ويؤكد على أهمية الشخصيات المؤثرة عالمياً.
بعد ذلك قام راع المناسبه بتدشين صورة رسمها الفنان التشكيلي يونس المعمري عن شخصية احمد بن ماجد التي وقدم فيها المعمري شرحا مختصرا عن المحددات التي الاعتماد عليها ف ابراز ملامح اسد البحار .
وبدأت الجلسة الحوارية مع الدكتور النوفلي للحديث ادراج شخصية احمد ابن ماجد في برنامج اليونسكو وقال ان هناك عد معايير لاختيار الشخصية في البرنامج منها ان تكون الشخصية مبدعة في الجوانب التي تعمل عليها منظمة اليونسكو ، وان يتجاوز ابداعه ليصل العالمية ، وان يتزامن فترة تسجيله مرور 50 سنة او مضاعفاتها ، مضيفا ان التحدي الذي كان في تسجيل الشخصية العمانية تمثل في تقديم كل ما يمكن لإقناع خبراء اليونسكو بأهمية هذه الشخصية وان تكون جديرة لادراجه ضمن الشخصيات المؤثرة .
وحول جدلية شخصية احمد بن ماجد أوضح الدكتور الهاشمي عن الفترة الزمنية التي عشاها الملاح العماني وما ضمته من احداث مستعرضا في ذلك البحوث والدراسات التي كتبت عن ابن ماجد والاراجيز التي كتبها بنفسه.
من جانبه تحدث الشيخ حمود الغيلاني عن الملاحة في حياة احمد بن ماجد وقال ان الانسان ابن بيئته فالبيئة التي نشأ فيها اسد البحار ذات نشاط بحري وعرفت عمان قديما بنشاطها البحري الذي يعود إلى 4500 قبل الميلاد وذلك ما دلت عليه الدراسات والبحوث من وصول سفن عمانية إلى بلاد ما بين الرافدين ومصر القديمة .
وأكد الغيلاني إن هذه الخبرات المتراكمة استفاد منها احمد بن ماجد ، الذي لم يكتفي بما اطلع عليه وقرأه من علوم وانما طور آليات عمل الملاحة البحرية وقام بالرصد والتقريب والتجريب ، فاخترع الأجهزة وطورها ووصل الملاحون العمانيون من الخبرة الملاحية ان يحددوا موقعهم وهم وسط المحيط من خلال تلمس البحر .
من جانبها قالت الدكتور هدى الدايرية أن الملفت في شخصية احمد بن ماجد عن جمعه اكثر من تخصص فقد كتاب في الجغرافيا المكانية والمناخ وجغرافيا البيئة ، ويلاحظ في ضخيته تقديمه للنصائح وحث البحارة على اطلاعهم لحركة الرياح والتيارات البحرية.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now