Please Wait...

أخبار المعرض

حوارية بعنوان قراءة في كتاب الحوكمة
Admin
  • 01-03-2022

قراءة في كتاب الحوكمة
#جليس: أقيمت في جناح وزارة الثقافة والرياضة والشباب جلسة حوارية بعنوان قراءة في كتاب الحوكمة نظمتها مكتبة روائع الاستقامة وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب تحدث فيها الدكتور خليفة الفتيحي والدكتورة عزة الشرجية. تحدثا خلال الجلسة عن مفهوم الحوكمة ونشأته وأهم محدداتها الداخلية والخارجية وأهم مرتكزات رؤية عمان 2040 وذكرا منها: الإنسان والمجتمع والاقتصاد والتنمية والحوكمة والأداء المؤسسي لضمان النزاهة في الإدارات. وأشارا أن الأساس في ظهور الحوكمة والحاجة إليها هو الفساد وظهرت أو ما ظهرت في الشركات الكبرى والتي دعت إليها الحاجة بسبب تضارب المصالح وللحد من هذه التضاربات احتاجت المؤسسات للشفافية والإفصاح، حيث وضح المتحدثان الفرق بين هذين المصطلحين. فالإفصاح هو إعطاء بيانات عامة في حين أن الشفتفية هو إعطاء بيانات تفصيلية. ثم استعرضا بعد ذلك الفصول التي يحتويها الكتاب وهي كالتالي: نشأة الحوكمة وتعريفها، والفساد وأشكاله وصوره، والمبادئ العامة للحوكمة، والحوكمة في رؤية 2040.
كما تحدثا عن المؤشرات العالمية والفساد وما تعنيه هذه التصنيفات، واستشهدوا بنماذج لبعض الحكومات التي استعانت بالحلول الذكية التي تم عرضها من قبل القطاع الخاص، وأهمية تقارير الرقابة الداخلية التي تساهم في تحديد الخلل ومعالجته.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now