Please Wait...

أخبار المعرض

الملكية الفكرية ..محاضرة في معرض مسقط الدولي للكتاب
Admin
  • 28-02-2022

الملكية الفكرية ..محاضرة في معرض مسقط الدولي للكتاب
#جليس: نظمت الجمعية العمانية للملكية الفكرية ضمن البرنامج الثقافي لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب محاضرة بعنوان إدارة الملكية في استثمار الموارد البشرية قدمتها غالية بنت عامر المقرشية باحثة دكتوراه تخصص إدارة الملكية الفكرية .
وقالت المقرشية في بدء حديثها أن ما يبدعه الفكر الإنساني يعتبر ملكية فكرية فهي تشمل جميع الحقوق الناتجة من النشاط الثقافي في المجالات الصناعية والعلمية والأدبية والفنية، وهي أي نتاج فكري محمي ، مؤكدة أن الحضارات الإنسانية قد برزت بفضل حماية نتاجها الفكري الذي يتم تناقله عبر الأجيال .
مشيرة إلى
وعن أهمية الوعي بالملكية الفكرية اشارت المقرشية ان موقف العالم من الملكية الفكرية تمثل في سن القوانين والتشريعات وانشاء منظمة عالمية تعني بالملكية الفكرية وأصبحت الكثير من دول العالم لديها إدارات وطنية لذلك ، إلا أن دراسات حديثة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية أشارت أن مستوى الوعي بالملكية الفكرية في البلدان النامية يتراوح بين منخفض ومنخفض جدا واصبح الوعي بالملكية الفكرية قضية استراتيجية ينبغي التعاطي معها في الاستراتيجيات الوطنية ، وبقدر ما يتم بذل الجهود التي تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية للفئة المستهدفة بقدر ما سوف تكون النتائج افضل وذات عائد على الوطن.
هذا وقد تطرقت الدكتوره بالحديث عن إدارة الملكية الفكرية ومقوماتها مثل الوعي القانوني للإدارة، وتوفير الكوادر البشرية المتخصصة ، والبنية التحتية الالكترونية ، وتقديم الدعم المالي ، ومنح صلاحيات انفاذ قوانين الملكية الفكرية وفض المنازعات ، كما اشارت إلى اقسام إدارة الملكية الفكرية التي تنقسم إلى نوعين الأول منه إدارة وطنية للملكية الفكرية على مستوى الدولة ، والثاني إدارة مؤسسية سواء في القطاع الحكومي او الخاص .

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now