Please Wait...

أخبار المعرض

قراءة في كتاب خمسون عاما من الشعر العماني الفصيح بمعرض الكتاب
Admin
  • 27-02-2022

قراءة في كتاب خمسون عاما من الشعر العماني الفصيح بمعرض الكتاب
#جليس: نظم ركن محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب مساء اليوم بقاعة أحمد بن ماجد جلسة تعريفية بكتاب (خمسون عامًا من الشعر العماني الفصيح) لكاتبته المغربية فاطمة أبو هراكه وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.
أدار الجلسة يونس النعماني وبدأها بنبذة تعريفية عن مؤلفة الكتاب فهي مواليد مدينة فاس ومديرة مهرجان فاس للإبداع الشعري ومقدمة ومعدة برامج، وشاركت في العديد من المهرجانات الثقافية والشعرية. وأضاف أن الكاتبة هي من قام بتجميع وإعداد وطبع مادة الكتاب. قامت بعدها الكاتبة المغربية فاطمة أبو هراكه بتقديم نبذة عن الكتاب قالت فيها أن الحقبة الماضية وتحديدًا في عصر السلطان قابوس طيب الله ثراه شهدت طفرة نوعية وملحوظة في الشعر العماني الفصيح وقد أسمتها الحقبة الذهبية، ما دعاها للاشتغال على توثيق هذه الأسماء من الشعراء ونماذج شعرهم بين دفتي كتاب ضم أكثر من مائتي شاعر وشاعرة. عمدت في الكتاب إلى توثيق سيرة الشاعر وصورته الشخصية ونماذج من شعره، وقد وصف بعض النقّاد الكتاب بأنه درة توثيق الشعر الفصيح في العصر الحديث. كما أوردت بعض الصفات التي وثقتها عن الشعر العماني تلخصت في كون الشعر العماني شعر متوارث وفطري، ويغلب عليه طابع الوطنية وأيضًا تذيع فيه القصيدة العمودية، كما أن الشعراء العمانيين يلجأون إلى اليوتيوب لنشر قصائدهم. استشهدت بعدها بأقوال خالدة للسلطان قابوس طيب الله ثراه.
بعدها طرح عليها يونس النعماني بعض الأسئلة حول السبب في اختيار عصر السلطان قابوس والتحديات والعقبات التي واجهتها أثناء تجميع مادة الكتاب والمنهجية التي اتبعتها لذلك، وقد أجابت أن تلك الحقبة كانت حقبة ذهبية ضمت الكثير من الشعراء، كما لمعت فيها أسماء نسائية كثيرة، وكونها مهووسة بالتوثيق الشعري الموسوعي الذي لم يتناوله الأفراد أو المؤسسات إلا نادرًا وجدت أنه من المهم الاشتغال على هذه الفكرة وإبراز الشعراء، الأمر الذي يعد دعمًا معنويًا لهم. وعن المنهجية أجابت أنها حاولت كتابة أكبر عدد من المعلومات بأقل قدر من الكلمات وكما أسلفت فقد ذكرت السيرة الذاتية للشاعر أو الشاعرة مع صورة شخصية إن وجدت ونماذج شعرية لهم.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now